تحتاج التجمعات النظامية كالمخيمات والحياة العسكرية والحياة الكشفية إلى التجمع من وقت لأخر لممارسة انشطتهم
لذا كان لابد من أسلوب يجتمع به الجميع أو ينصرف وأن يكون لتجمعهم شكلا يسهل مأموريتهم ذلك لأنهم لن يجتمعوا تلقائياً فلابد من إشارة تنبيه ينتبه لها الجميع فيجتمعون
ولقد سميت إشارة التنبيه للتجمع "النـداء"
وسميت طريقة وقوفهم فى التجمع "تشكيل" ..
وحيث تعددت الإستخدامات نتيجة ظهور إحتياجات للتشكيلات فلقد أصبح لها نظامها وتقاليدها الخاصة.
ولاً : النداء :
هو إحتياج دائم للإنسان أجمع أن ينادى البعض على البعض طالباً أمراً ما
وحتى ينتبه المنادى عليه للصوت فلابد أن يكون الصوت عالياً وملفتاً للسمع.
ثانياً : اقسام النداء
عندما تنادى على فرد ما
وليكن إسمه (محمد)، وتطلب منه الحضور يصدر نداءنا كالأتى
يا محمـ ـ ـ ـ د
أحضر .
لقد صدر النداء مقسماً
يامحمـ ـ ـ ـ د تم إطالة إسم الفرد المنادى عليه بين الميم ـ والدال
هذه النقط تعنى فترة سكون والمقصود منها التأكيد من إنتباه محمد للنداء
أحضرهذا الأمر صدر سريعاً وقوياً ومختصراً
وعلى هذا فأقسام النداء هى ..
1) الإيقاظ
إسم ينادى به مع إطالته وقوة وعلو درجة الصوت " يا محمـ ـ ـ ـ د
2) السكون
فترة زمنية بعد الإيقاظ للتأكد من إنتباه الفرد.
3) الحكم
فعل أمر يصدر سريعاً وقوياً وواضحاً.
ثالثاً : أنواع النداء
أ) الصـــوت "نداءات التشكيلات
ب) الصـــوت البديـل "الصفارة"
ج) الإشــــارة "إشارات اليـد"
وحيث أن الصوت أكثر إستخداما والإشارة أقلها سنبدأ بالتعريف بالأقل حتى الأكثر.
3 – النداءات بالإشارة وتتم بحركات من الأيدى لتنبيه من هم على بعد لتنفيذ أوامر لم تكن تصلهم بالصور
وتصدر كالأتى.
أ- إنتباه (إيقاظ)إشارة تتم قبل أى إشارة
يقصد بها الإيقاظ لإصدار إشارة الحكم .. وعلى المجموعة أن تؤدى نفس الإشارة للدلالة على التنبه لإستقبال إشارة الحكم.
وتصدر الإشارة بأن تُرْفَع اليدان عالياً وتحرك للداخل والخارج.
ب - إجمع (حكم)
إشارة يقصد بها جمع الأفراد وتصدر بأن تُجمع أطراف أصابع اليد اليمنى إلى بعضها فوق منتصف الرأس
ج - قف (حكم)
إشارة يقصد بها ثبات الأفراد فى مكانهم وتصدر بأن ترفع اليد اليمنى منفردة عالياً وباطن الكف يواجه المجموعة.
ء إسرع (حكم)
إشارة يقصد بها السرعة فى الأداء وتصدر بأن ترفع اليد اليمنى عامودياً
ثم يثنى الساعد إلى الرأس ويعود عالياً مع التكرار عدة مرات.
هـ إرجع (حكم)
إشارة يقصد بها العودة لما كان عليه وتصدر بأن ترفع اليد اليمنى عالياً
ويتم تحريكها يمنه ويسرهو خطر
..النجدة (حكم)
إشارة يقصد بها الإستغاثة وتصدر برفع اليدين عالياً
ثم ثنى الساعدين إلى الرأس والعودة عالياً
مع التكرار عدة مرات حتى يتم تنفيذ الأمر.
- إتجه يميناً (حكم)
إشارة يقصد بها تغير إتجاه السير لليمين
وتصدر بأن ترفع اليد اليمنى أفقياً تم يثنى الساعد إلى الرقبة والعودة مفروداً مع التكرار.
ح - إتجه يسارا (حكم)
إشارة يقصد بها تغير إتجاه السير يساراً وتصدر بأن ترفع اليد اليسرى أفقياً ثم يثنى الساعد إلى الرقبة والعودة مفروداً
مع التكرار.الصوت البديل
وهو إستخدام الصفارة فى إصدار نغمات صوتية
وكل نغمة منها لها معنى
هناك نوعان من الصفارة تستخدم فى الكشفية
الأولى تستخدمها الكشفية جميعها.
الثانية تستخدمها الكشفية البحرية فقط.
اشارات الصفارة
أـ إنتباه (إيقاظ)
إشارة تتم قبل أى إشارة يقصد بها الإيقاظ لإصدار إشارة الحكم .
وهى صفرة طويلة مدتها (ثلاث ثوان) وعند سماعها يقف الجميع فى وضع "ثابت" أو إنصراف من وضع "الثبات".
ب - جمع العرفاء الأول (حكم)
إشارة بعد الإيقاظ وهى نداء جمع للعرفاء الأول وهى صفرة قصيرة واحدة تصدر قوية خاطفة بعد زمن الانتظار ومدتها لحظة.
ج ـ جمع العرفاء (حكم)إشارة بعد الإيقاظ
وهى نداء جمع للعرفاء وهى صفرتان قصيرتان تصدران بقوة وخطف بعد زمن الإنتظار ومدة كل منهما لحظة بينهما سكون للحظة.
ء- جمع الأفراد (حكم)
إشارة بعد الإيقاظ وهى نداء لجميع الأفراد وهى ثلاث صفرات قصيرات بعد زمن الانتظار
ومدة كل منها لحظة وبين كل منهم زمن سكون مدته لحظة.
5- خطر النجدة (حكم)
إشارة بعد الإيقاظ وهى توجيه لخطر حدث وهى صفرات قصيرة حادة خاطفة قوية بعد زمن الانتظار مع الإشارة باليد إلى مكان الخطر
(1) الصوت
يتم النداء بالصوت فيتبعه حركة من المجموعة
وقد سبق الإشارة إلى التشكيلات فلكل تشكيل نداء.
1/1 الإصطفاف
الصف الإصطفاف فى هيئة صف فيه يقف أفراد الطليعة بجانب بعضهم وعلى اليمين يقف عريف الطليعة وعلى اليسار يقف مساعد العريف ويعتبر العريف رقم (1) والمساعد رقم (2) وباقى الأرقام بينهما.
القطار
الإصطفاف على هيئة قطار فيه يقف أفراد الطليعة خلف بعضهم وأمامهم عريف الطليعة وخلفهم مساعد العريف
2/1 تشكيلات الجمع
بعد صدور نداء إجمع (بإحدى طرق النداء) يتم الجمع فى صورة طابور طبقاً للإشارة الصادرة بطريقة التشكيل.
أ- صف واحد
الإشارة يرفع القائد ذراعية جانباًالتشكيل تقف جميع الطلائع فى تشكيل صف أقدم طليعة على يمين التشكيل وأحدثهم على يسار التشكيل بين كل طليعة وأخرى مسافة خطوة.
ب- صف واحد طبقاً للطول
الإشارة يرفع القائد ذراعيه جانباً مع ميل أحد الذراعين لأسفل والأخر لأعلى التشكيل يقف الجميع فى صف واحد طبقاً لطوله وطبقاً للإشارة.
ج- قطار واحد
الإشارة يرفع القائد ذراعه الأيمن أمامه.
التشكيل تقف الطلائع فى هيئة قطار الطليعة الأقدم فى الأمام والطليعة الأحدث فى الخلف
ء- قطاران ..
الإشارة يرفع القائد ذراعيه أمامه التشكيل تقف الطلائع فى هيئة قطارين الأولى فى خلفها الثالثة والثانية خلفها الرابعة.
هـ- تشكيل سهم
الإشارة
يرفع القائد ذراعية أمامه مفتوحان بأوسع من صدره التشكيل تتشكل الطلائع بتشكيل قطارين ولكن بشكل الإشارة المطلوبة
فيقف العريفان الأماميان بجوار بعضهما والمساعدان فى الخلف متباعدان بمقدار خطوتين على الأقل.
و ـ تشكيل مفتوح
الإشارة
يرفع القائد ذراعيه أمامه وكفيه ملتصقان
التشكيل
تتشكل الطلائع بتشكيل قطارين ولكن بشكل الإشارة المطلوبة فيقف العريفان الأماميان على بعد خطوتين من بعضهما على الأقل والمساعدان فى الخلف متجاوران.
ز- طلائع قطارات ..الإشارة
يرفع القائد ساعديه أمامه عاموديا ويداه مقبوضتان لوجهه
التشكيل تقف الطلائع قطارات بجانب بعضها الطليعة الأقدم يمين التشكيل والطليعة الأحدث يسار التشكيل.
صفان ..الإشارة
يرفع القائد ذراعه الأيمن وساعده منثنياً للداخل التشكيل تقف الطلائع صفان خلف بعضهما الأولى والثانية فى الأمام والثالثة والرابعة فى الخلف.
ط- طلائع صفوف ..
الإشارة يرفع القائد ذراعيه أمامه وساعداه منثنيان للداخل التشكيل تقف الطلائع صفوفاً الأولى فى الأمام والأخيرة فى الخلف.
ى- مربع مفتوح
الإشارة
يرفع القائد ذراعيه جانباً وساعداه منثنيان لأعلى وكفيه للداخل.التشكيل تقف الطلائع على شكل ثلاث أضلع لمربع والقائد فى الضلع الرابع الطليعة الأقدم فى الضلع الأيمن للتشكيل والأحدث فى الضلع الأيسر والطليعتان الباقيتان فى المواجهة.
ك- نصف دائرة
الإشارة يحرك القائد ذراعيه فى دوران من الأمام إلى الجانبين التشكيل تقف الطلائع على شكل نصف دائرة أو حدوة والطليعة الأقدم فى يمين الحدوة والأحدث فى يسار الحدوة.
ل - دائـرة
الإشارة
يحرك القائد ذراعيه فى دوران حول جسمه كله التشكيل تقف الطلائع بترتيب الأقدميه فى دائرة حول القائد وهو مركزها
3- نداءات وتشكيلات العرضهى النداءات والتشكيلات التى تُثبت قوة وانضباط وحسن تدريب الوحدة الكشفية ويظهر حسن أدائها فى العروض وهى تتم إما أثناء الوقوف أو اثناء السير.
تشكيلات الوقوف
أ - إنتباه النداء فرقـ ـ ـ ـ ـه إنتباه التشكيل ـ وقوف الفرد منفرد الجسم
مرفوع الرأس اليدان مضمومتان موضوعتان بالجانب بحيث تلامس الإبهام حياكة البنطلون
القدمان ملتصقان من الكعب مبتعدتان من المشط عادة يحدث نداء إنتباه من تشكيل (صفا)
وفيه ترفع القدم اليسرى قليلاً عن الأرض وتقابل الأرض بقوة بجانب القدم اليمنى.
ب ـ صفا .. النداء فرقـ ـ ـ ـ ـه صفاًالتشكيل ـ وقوف الفرد منفرد الجسم .
.مرفوع الرأس0 ظهر اليد اليمنى فوق باطن اليد اليسرى خلف الجسم0 القدمان متباعدتان على بعد قدم
30 سم وثقل الجسم موزع على الرجلين معاً.يتم التشكيل من تشكيل "إنتباه" حيث ترفع القدم اليسرى عن الأرض قليلاً..
وتبتعد يساراً بمقدار 30 سم..وتقابل الأرض بقوة
ج ـ إسترح النداء فرقــ ـ ـ ـه
إسترح التشكيل ـ يصدر الأمر على تشكيل صفا
يتحرك الفرد بجسمه براحته فى مكانه دون تحريك القدمين
ط ـ كما كنت النداء كما كنت التشكيل يصدر فوراً وبقوة
لأن المقصود به عودة التشكيل إلى التشكيل السابق.
ى ـ المحاذاة ..النداء
(إلى جهة الدليل العريف أى اليمين ) على اليمين حذاالتشكيل ـ يتم النداء على تشكيل صف أو صفوف
ينادى دليل اليمين "هوب"
يتحرك الأفراد بالجنب ضماً إلى الدليل ونظرهم إليه يميناً عدا الدليل.أقصى ما يراه أى فرد هى ذقن الفرد الثانى يمنه.
يتم هذا العمل بالعكس إذا كان النداء على اليساربعد التأكيد من صحة الاصطفاف ينادى القائد (للأمام أنظر) فينادى الجميع (هوب) وينظرن للأمام.
ك ـ الدوران جانبا النداء الدوران لليمين
لليمين دُرْ(اذا كان الدوران يميناً)التشكيل ـ يتم الدوران على كعب القدم المنادى على إتجاهه ومشط القدم الأخرى وتحريك الجسم زاوية90 5خفض مشط قدم الإتجاه وتثبت القدم.
تقابل القدم الأخرى الأرض بقوة بجانب القدم الثابتة الأولى.
ل ـ الدوران للخلف النداء
الدوران للخلف . للخلف دُرْ
التشكيل يتم التشكيل دائماً من اتجاه اليمين وبزاوية 180ه وكما سبق فى الدوران جانباً.
م - خطوة للأمام ..النداء
خطوة للأمام (أو الخلف) سـِرْالتشكيل .. يتم تحريك القدم اليسرى خطوة للأمام تقابل القدم اليمنى الأرض بقوة إلى جانب القدم اليسرى فى وضع إنتباه.
ن - تشكيل مفتوح ..النداء فرقــ ـ ـ ـه تشكيل مفتوح.
التشكيل ـ يأتى من تشكيل قطارتين أو ثلاث قطارات
صفين أو ثلاث فى حالة قطارين يأخذ كل قطار خطوة للجانب الخارجى.
فى حالة ثلاث قطارات تأخذ القاطرتين الخارجيتان خطوة للخارج.
فى حالة صفين يبتعد كل صف خطوة عن الأخر.فى حالة ثلاث صفوف يبتعد الصف الأمامى خطوة للأمام والصف الخلفى خطوة للخلف.
ص ـ تشكيل مقفول النداء فرقــ ـ ـ ـه تشكيل إنضم التشكيل.. العودة (كما كنت) من تشكيل مفتوح
ع ـ الدوران للداخل النداء
للداخل دُرْالتشكيل ـ ياتى من تشكيل قاطرتين (مفتوح) حيث يواجه الأفراد بعضهم بالوجه. يتم الدوران طبقاً لما جاء بالدوران للجانب.
ف ـ الدوران للخارج
النداء للخارج دُرْ التشكيل ـ يأتى من تشكيل قاطرتين حيث يظاهر الأفراد بعضهم.يتم الدوران طبقاً لما جاء بالدوران للخلفتشكيلات السيرهى النداءات والتشكيلات التى تتم أثناء سير الوحدة الكشفية.
أ الخطوة المعتادة.
النداء تقدم للأمام معتاداً سـِرْ.أو بالخطوة المعتادة معتاداً سـِرْ.التشكيل ـ الغرض منه السير الاستعراضى والسيرالعادى مسافة الخطوة 75 سم.يتراوح عدد الخطوات فى الدقيقة حوالى 60 : 70 خطوة. يبدأ السير بتحريك القدم اليسرى مع الذراع اليمنى.تنفرد القدم للأمام لتقابل الأرض بقوة بكل باطن القدم يرتفع الذراع لأعلى مستقيماً ليوازى الأرض فيصل إلى مستوى الكتف مع ضم اليد وثنى الرسغ للأمام.
ب ـ الخطوة السريعة
النداء بالخطوة السريعة سريعاً سـِرْ.التشكيل ـ الغرض منه السير السريع للمجموعة واستعراض القوة والاتقان.
مسافة الخطوة 80 سم عدد الخطوات فى الدقيقة من 90 ـ 100 خطوة يبدأ السير بتحريك القدم اليسرى وثباً تثبت اليدان أمام الصدر أو قابضتين على الحزام من الجانب.
ج ـ الخطوة البطيئة
النداء بالخطوة البطيئة بطيئاً سر.التشكيل ـ الغرض منها السير البطئ فى الجنازة مسافة الخطوة 60 سم.
يتراوح عدد الخطوات فى الدقيقة 45 ـ 50 خطوة يبدأ السير بالقدم اليسرى وبأحتكاكها بالأرض ثم مقابلة الأرض بكل باطن القدم.اليدان ثابتتان بالجانبين.
ء ـ الوقوف النداء فرقــ ـ ـ ـة قف.التشكيل ـ عند مقابلة القدم اليمنى للأرض نداء إيقاظ فرقـ ـ ـ ـة.
خطوة بالقدم اليسرى هى زمن انتظار 00 انتظارعند مقابلة القدم اليمنى للأرض ثانية نداء حكم قف.خطوة بالقدم اليسرى وتثبت.خطوة الوقوف بالقدم اليمن بجوار اليسرى يصدر هذا النداء على كافة تشكيلات السير
هـ الإلتفاف النداء "فرضاً" لليمين لليمين لف.التشكيل ـ التشكيل الموجود قطار أو قطارات يقوم دليل الإتجاه المنادى عليه بتقصير الخطوة يقوم دليل الإتجاه الأخر بإطالة الخطوة يقوم الأفراد بين الدليلين بالمحافظة على الصف اذا أصبح الصف فى الإتجاه المطلوب إستمر فى خطوته كما كان سواء معتادة أو سريعة أو بطيئة.
الصفوف التالية تتبع نفس العمل.
ز- الدوران
النداء "فرضاً" الدوران لليمين لليمين دُرْ
التشكيل ـ التشكيل الموجود قطارات.
هذا النداء يعنى تغيير صف الأدلة ليصبح قطاراً والقطار المطلوب عليه الاتجاه يصبح صف أدله.
يصدر الإيقاظ والحكم على القدم المطلوب عليها الاتجاه الجديد.
بين الإيقاظ والحكم زمن الانتظار من القدم الأخرى.
عند صدور الحكم تقابل القدم الأخرى الأرض بقوة وتتجه قدم الاتجاه إلى الاتجاه مع تغير الجسم إلى هذا الاتجاه والاستمرار فى السيرهذا النوع من التشكيلات محبب فى العروض لأنه يثبت مهارة التدريب على السير
ح - الدوران للخلف النداء
الدوران للخلف
للخلف دُرْ
التشكيل ـ التشكيل الموجود قطارات 0يصدر النداء .. إيقاظ أو حكم على القدم اليسرى.
يتم الدوران فى أربعة خطوات فى المكان كالأتى
الحكم على القدم اليسـرى
مقابلة الأرض بقوة بالقدم اليمـنى
1 خطــوة يســـرى
2 خطــوة يمــــنى
3 خطــوة يســـرى
4 خطوة يمنى مع نداء هوب استمرار السير باليسـرى
ط ـ الميل فى السير
النداء "فرضاً" الميل لليمين لليمين مـِلْ لتشكيل الموجود قطارات المطلوب تغيير الإتجاه بزاوية لا تصل إلى 90ْ يصدر النداء إيقاظ أو حكم على القدم اليمنى يتجه صف الأدلة تجاه الغرض المطلوب
ى ـ النظر :
عادة يكون النداء لليمين لليميـ ـ ـ ـ ن أنظرالتشكيل ـ التشكيل الموجود قطارات يصدر هذا النداء عادة لتحية المنصة أثناء السير.تكون المنصة دائماً يمين التشكيل.
ينظر جميع الأفراد إلى اليمين لمسافة 6 خطوات بما فيهم قائد الطابور.
يحتفظ قطار اليمين بالنظر إلى الأمام.
يعود الطابور للنظر للأمام بنداء (للأمام أنظر) أو (كما كنت)
ك ـ تغيير سرعة الخطوةالنداء
(معتاداً ـ أو سريعاً ـ أو بطيئاً ) خطوة تبديل التشكيل - يصدر النداء بالتبديل من خطوة إلى خطوة على القدم اليسرى
يكون فى التبديل زيادة فى كلمات الإيقاظ
مثال من الخطوة المعتادة
إلى السريعة
إيقاظ على القدم اليسرى
انتظار على القدم اليمنى
إيقاظ على القدم اليسرى
انتظار على القدم اليمنى
حكم على القدم اليسرى
سريعا خطوة تبديل .
ر السير بالخطوة الجديدة باليسرى
ل ـ تنظيم الخطوة
والمقصود بها الحركة فى المكان مع عدم الإنتقال وتأتى بالخطوة المعتادة
والخطوة السريعة .
الخطوة المعتادة النداء معتاداً خطوة تنظيم.
التشكيل تتحرك الأرجل بدءً من اليسرى بثنيها لأعلى مع التبديل مع الثبات فى المكان.
الخطوة السريعة .
النداء سريعاً خطوة تنظيم التشكيل تتحرك الأرجل بدءً من اليسرى بثنيها لأعلى مع التبديل مع الوثب والثبات فى المكان.
تشكيلات العصا
العصا من أدوات الكشاف والجوال ولها أهميتها فى الحياة الكشفية وهى أشبه بالسلاح الأولى للجندى البندقية.وحيث كان لزاماً على الجندى والكشاف حمل سلاحيهما كان لابد من طريقة نظامية لأستعمالهما
خاصة فى حملها وفى تأدية التحية ومن الطبيعى أن نهتم هنا بإستخدام العصا لا البندقية.
1- الوقوف "إنتباه"
هو الوضع الأول فى التشكيلات يمسك الكشاف العصا بيمينه وذراعه مفروداً بجانبه مستخدماً ثلاث أصابع ـ الابهام والسبابة والوسطى.يكون كعب العصا عند مكحل القدم اليمنى.تقف العصا عامودية ليست مائلة لأحد الأجناب وبذلك ستدخل فى التجويف الخارجى بين الذراع الأيمن والجسم.
2- الوقوف "صفا"
وهو وضع الراحة المنتظم يدفع الكشاف العصا بيمنه إلى الأمام بينما يبعد قدمه اليسرى عن اليمنى فى إتجاه اليسار بمقدار 30 سم (قدم)يضع يده اليسرى خلف وسطه.
3- التحية على العصا ..
يرفع الكشاف العصا من على الأرض (وهو فى وضع إنتباه أو أثناء السير ) وذلك بثنى الكوع الأيمن 00 ثنياً خفيفاً لأعلى.
تؤدى العلامة الكشفية على العصا باليد اليسرى (والساعد فى وضع أفقى مع أداء التحية والأصابع مواجهة الأرض)
مدة التحية ثلاث ثوان 00 فى الثبات وفى السير 6 خطوات
4- حمل العصا على الكتف:
يؤدى هذا الوضع فى حالة ربط العصا بجبل (من عين العصا من أعلى ومن كعب العصا ) والسير بالعصا يتم هذا الوضع فى ثلاث حركات
الحركة الأولى
رفع العصا من على الأرض ( كما سبق) باليد اليمنى وإمساك الحبل باليد اليسرى.
الحركة الثانية
نقل العصا باليدين إلى الكتف الأيسر وذلك بلف الحبل ليسمح بدخول الذراع الأيسر بين الحبل والعصا حتى تصل العصا إلى خلف الجسم من اليسار وتصبح معلقة على الكتف الأيسر.
الحركة الثالثة
ثبات الذراع الأيسر على هذا الوضع ممسكاً بالحبل وعودة الذراع الأيمن بجوار الجسم .يستخدم هذا الوضع فى السير.
يتم التحية فى هذا الوضع بأداء العلامة الكشفية على الكتف الأيسر والساعد الأيمن أفقى وباطن الأصابع مواجهة الأرض.
مدة التحية ثلاث ثوان فى الثبات وفى السير 6 خطوات
5- حمل العصا للسير:
يؤدى هذا الوضع فى حالة عدم وجود حبل يربط العصا
والسير بالعصا يتم هذا الوضع فى ثلاث حركات
الحركة الأولى
ترفع العصا من على الأرض حتى تصل اليد اليمنى إلى مستوى وسط الجسم (فوق الحزام) مع إمساك اليد اليسرى بالعصى من تحت اليد اليمنى
الحركة الثانية
يتم لف قمة العصا فى الهواء أسفل أمام الجسم بأستخدام اليدين متجهة لليسار لترتفع قمة العصا وتدخل تحت الإبط الأيسر.
الحركة الثالثة
تمسك اليد اليسرى العصا بباطن اليد وباطن اليد متجه لأعلى بينما يضم ساعد اليد اليسرى العصا تحت الأبط وتعود اليد اليمنى إلى وضع إنتباه.
تؤدى التحية فى هذا الوضع بأداء العلامة الكشفية على الصدر فوق العصا بمستوى الجيب الأيسر للقميص والساعد الأيمن أفقى وباطن الأصابع مواجهة الأرض
زمن التحية ثلاث ثوان فى الثبات وفى السير 6 خطوات.
6- تحية التنكيس أو الجنازة
يؤدى هذا الوضع عند تنكيس العلم (الإنزال من الرفع فقط) أو عند مرور جنازة.
ترفع اليد اليمنى العصا من على الأرض
ثم توجه قمة العصا إلى الأرض
بينما يضم ساعد اليد اليمنى كعب العصا تحت الأبط الايمن.
وضع اليد اليسرى فوق العصا فى المسافة بين اليد اليمنى والأبط.
يعود الوضع كما كان عند نداء "إنتباه"